وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم


المراهقة من المراحل المهمة في حياة كل فتاة، وهي مرحلة دقيقة تشمل تغيرات عديدة على كل المستويات، وما تختبره الفتاة خلالها على جميع الأصعدة يُلقي بظلاله على شخصيتها مدى الحياة.
ففي مرحلة المراهقة، تبدأ مشاعر وسلوكيات ابنتك في التغير، على سبيل المثال، قد تجدينها تهتم بمظهرها أكثر أو يظهر عليها الخجل بصورة أكبر أو تميل إلى العزلة أكثر، وما إلى ذلك من التغيرات، مثل اختبارها لمشاعر الحب والانجذاب للجنس الآخر.
تقدم لكِ "سوبرماما" في...

قد تعتقدين أن مهامك كـ"سوبرماما" أصبحت أبسط وأسهل كلما تقدم طفلك في العمر، لكن كل هذه الأحلام تنتهي بمجرد أن يبدأ المراهق الصغير في طرح أسئلته للاستفسار عن كل شيء يثير فضوله، لتجدي نفسك في دوامة جديدة أصعب كثيرًا عما سبقها، في هذا المقال سنحاول أن نساعدك للتعامل مع الأسئلة الصعبة والمحرجة لابنك المراهق بشكل سليم ومرضٍ لكِ وله.

استعدي جيدًا

قد تبدو أسئلة صغيرك مفاجئة جدًا وأحيانا مُزعجة ومُحرجة، لكن الاستعداد الجيد والبحث عن...

هناك لحظة في حياة كل منا يتوقف فيها ليسأل نفسه "من أنا؟". ويشيع هذا السؤال أكثر في مرحلة المراهقة. فالمراهق يعيش مرحلة  يكتشف فيها المتاح حوله ويكون فيها إحساسًا بنفسه وكينونتها. إنه سن جميل يحاول فيه المراهق أن يكتشف من هو وماذا يريد أن يفعل في الحياة. إنه السن الذي يمكنه فيه أن يخطط ليصبح الشخصية التي يريدها حيث الآمال عريضة والأفكار لا حدود لها. هذا الشعور يسمي "تطور الشخصية" وتكون له مهام عدة.


من ضمن هذه المهام هو اختيار...

من أصعب الأشياء هو أن يكون لديكِ ابن أو ابنه فى سن المراهقة، وتضطرين معهم لتحسس كل كلمة قبل نطقها أو كل فعل قبل القيام به، نقدم لكِ اليوم بعض من النصائح لتحسنى التصرف مع ابنتك المراهقة.

لا ترفضي قبل سماع القصة كاملةحتى لو كنتِ متأكدة مما ستخبرك به ابنتك،

دعيها تسرد لكِ مطالبها كاملة، ثم ابدئى بالحوار معها بعد ذلك،

من المهم أن تشعريها أنه باستطاعتها أن تجد فيكِ الأذن المستمعة، وأنكِ ستكونى الملاذ أينما تحتاجك.

لا تصرخي فى وجههاحتما...

الطفل العصبي تعاني بعض الأمهات من عصبية أطفالهن، وما يترتب على ذلك من سلوكيات سلبيّة مثل الصراخ، وشدّ الشعر، وقضم الأضافر، أو اللعب بشكل دائم ، ويمكن أن يكون الآباء هم السبب في اكتساب الطفل هذه السلوكيات بسبب فقدان الحبّ والحنان من الأبوين، وعدم وجود البيئة الأسرية الصحية التي تدعم النمو السلوكي للطفل، وتؤثّر المدرسة كثيراً في سلوكيات الطفل فإذا تعرّض الطفل للاضطهاد من أقرانه في المدرسة فإنّ ذلك يؤثّر بشكل كبير على سلوكه وانفع...


المراهقة مرحلة صعبة تتميز بعدم الاستقرار الذي يؤثر على جميع أفراد العائلة وخاصة بالنسبة إلى الآباء الذين يواجهون غضب ونزوات أطفالهم المراهقين الذين يتحولون إلى «عصاة وثوار»، لكن ليست هناك تربية بدون مواجهة، ودور الآباء هو الأخذ بعين الاعتبار هذه الرغبة الشرعية لأبنائهم المراهقين في الابتعاد وفي فرض وجودهم وشخصيتهم. لكن يبقى الأصعب هو جعلهم مطيعين بدون صراخ أو تهديد.
خبراء التربية يقدمون إليك سيدتي هذه النصائح التي تساعدك على...


نصائح للتعامل مع المراهق المصاب باضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة:-
يعد اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة
 Attention Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD)
أكثر الاضطرابات السلوكية شيوعا في مرحلة الطفولة . وعلى الرغم من أنه عادة ما يشخص خلال تلك المرحلة، إلا أن أعراضه تستمر لسن المراهقة لدى العديدين، حسب ما ذكره موقع WebMD.
وأشار الموقع إلى أن هذا اﻻضطراب يترافق في بعض الأحيان مع حالات أخرى، منها صعوبات التعلم واضطرابات القلق و...


 منذ تيسر حصولهم على هواتفٍ ذكية و استخدامهم لها دون رقابةٍ فعليةٍ او تقنين،  بات ابناؤنا و بناتنا يشاركون في وسائل التواصل الإجتماعية بشكلٍ يوميٍّ و على مدار الساعة ...
وبالفعل ، لقد أخذت تلك المواقع و التطبيقات حيزاً مهماً من يوميات أبنائنا المراهقين، لاسيما "الواتس اب" و"الفايسبوك" حتى أننا بتنا نترقب اللحظة السانحة للتكلم معهم بين ردٍّ و آخر. وقد تفاقم هذا الوضع لدرجة انهم باتوا ينامون و الى جانبهم أجهزة المحمول...

اضطرابات النطق تنتشر اضطرابات النطق والكلام بين الكثير من الناس، وخاصّة الأطفال، نتيجةً لحدوث خللٍ في نطق بعض الحروف، وعدم القدرة على إخراجها من مخارجها الصحيحة، حيث تخرج الكلمات مشوهةً، وغير مفهومةٍ، وتظهر هذه الاضطرابات نتيجة لعوامل عدة، التي سنذكرها في هذا المقال كما سنذكر طرق لعلاج هذه المشكلة...
 أسباب اضطرابات النطق والكلام أسباب عضوية: كوجود خللٍ في الأعصاب المسيطرة على الكلام، أو تعرّض المراكز الكلامية في المخ للتلف، أ...

ردود الفعل غير المتوقّعة شائعة جداً لدى المراهقين، وهذا ينجم عن التغيّرات التي تحصل على الصعيد الجسديّ والنفسيّ لهم..ولكن بعض هذه الردود يمكن أن تكون ناجمة عن إضطرابات مختلفة يعاني منها المراهق، تعرف في مقال هذا اليوم على أبرز الإضطرابات الإنفعالية عند المراهقين، وأبرز الطرق للتخلّص منها.
 
ما هي الإضطرابات الإنفعالية عند المراهقين؟
 
الإضطرابات الإنفعالية عند المراهقين هي ردود الفعل القويّة وغير المتوقّعة تجاه بعض الأمور البس...

Please reload

  • Facebook Social Icon
  • Twitter Social Icon

©2017 BY ANFAS-ALROUH. PROUDLY CREATED WITH WIX.COM