أعضاء جهاز الدوران في جسم الإنسان


القلب

يعتبر العضو الأساسي في الجهاز الدوراني، يقوم بضخ الدم إلى جميع أعضاء الجسم عن طريق الإنقباض بشكل منتظم لضخ الدم وتوزيعه في الجسم خلال الاوعية الدموية.

يتكون القلب من أربعة حجرات تعمل بتعاون فيما بينها: الحجرات التي تقع في الجهة اليمنى تحتوي على الدم الغير صافي والغير مؤكسج، في حين أن الحجرات اليسرى تضم الدم النظيف والذي يحتوي على الأكسجين.

يفصل التامور Pericardium (وهو عبارة عن كيس غشائي) بين الحجرات اليمنى واليسرى، وذلك من أجل منع اختلاط الدم المؤكسج والغير مؤكسج.

يقع القلب في منطقة الصدر، وبسبب أهميته للجسم وللبقاء على قيد الحياة، فهو يقع في منطقة يحميها القفص الصدري، وهو بحجم قبضة اليد تقريباً.

تستقبل حجرات القلب اليمنى الدم منزوع الأكسجين عن طريق الأوردة ليتم ارساله إلى الرئتين للتخلص من ثاني أكسيد الكربون والإرتباط بالأكسجين، ليعود هذا الدم النقي بعد ذلك إلى القلب من ثم إلى جميع أنحاء الجسم عن طريق الشرايين.

يدخل الدم الغير مؤكسد إلى الأذين الأيمن، ويقوم الصمام الثلاثي الشرف Tricuspid valve بفتح الطريق للسماح للدم بالتدفق إلى البطين الأيمن، من ثم يعاود الصمام الإغلاق لمنع الدم من العودة إلى الوراء.

يدخل الدم المؤكسج في هذه المرحلة عبر الشرايين الرئوية Pulmonary arteries وصولاً إلى الرئتين لاستعادة الأكسجين، ليعود الدم الآن وقد أصبح مؤكسجاً إلى القلب مجدداً عن طريق الأوردة الرئوية، ليتم ضخه عبر الشريان الأورطي ومن ثم توزيعه إلى جميع أنحاء الجسم عن طريق الشرايين.

*الاوعية الدموية

نظام الدورة الدموية

يعتبر نظام الجهاز الذي يسمح للدموالأوعية الدموية بتداول ونقل المواد الغذائية مثل (الأحماض الأمينية والشوارد)، الأكسجين، ثاني أكسيد الكربون، الهرمونات وخلايا الدم، وما إلى ذلك من الخلايافي الجسم بأن تصلها التغذية وتساعد على مكافحة الأمراض، وتحقيق الاستقرار، وتثبت درجة حرارة الجسموالرقم الهيدروجيني، والحفاظ على التوازن.

وغالبًا ما يُنظر إلى هذا النظام باعتباره بدقة كشبكة توزيع الدم، ولكن البعض ينظر أن نظام الدورة الدموية ينبغى أن تتكون بشكل جماعي من نظام القلب والأوعية الدمويةالذي يقوم بتوزيع الدم، والجهاز اللمفاوي، الذي يساعد في دوران السائل الليمفاوي. الدم هو سائل يتكون منالبلازما، خلية الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية الذي يقوم القلب بضخه، خلال الفقاريات نظامالأوعية الدموية، حاملًا الأكسجين والمواد المغذية والفضلات بعيدًا عن كل أنسجة الجسم. السائل الليمفاوي يقوم بإعادة تدوير بلازما الدم الزائدة أساسا بعد أن تم تصفيتها من السائل الخلالي (بين الخلايا)، وعاد إلى الجهاز اللمفاوي. القلب والأوعية الدموية

(المصطلح الطبي: “Cardiac” وهي من الكلمات اللاتينية تعني "فلب' 'السفينة') نظام يتألف من الدم، قلب، والأوعية الدموية.

السائل الليمفاوي والغدد الليمفاوية، والأوعية الليمفاوية تشكل الجهاز الليمفاوي، التي تعيد بلازما الدم المصفاة من السائل الخلالي (بين الخلايا) مثل السائل الليمفاوي. بينما البشر، فضلا عن غيرهم من الفقاريات، لديها نظام القلب والأوعية الدموية المغلقة (وهذا يعني أن الدم لا يغادر أبدًا شبكة من الشرايين، والأوردة والشعيرات الدموية)، وبعض مجموعات اللافقاريات لديها نظام القلب والأوعية الدموية المفتوح. الجهاز اللمفاوي، من ناحية أخرى، هو نظام مفتوح على توفير مسار هام للسائل الخلالي الزائد للمساعدة على إرجاعها إلى الدم الشعب الحيوانية البدائية diploblastic animal phyla تفتقر إلى نظم الدورة الدموية .

مواضيع سابقة