ماهي التطبيقات التى تشملها تقنية التكنولوجيا الحيوية؟

ماهي التطبيقات التى تشملها هذه التقنية ؟

التقسيم الحديث لهذه التكنولوجيا ، يتكون من أربعة فروع ارتبطت جميعها بألوان معيّنة للدلالة عليها ، وهي :

التكنولوجيا الحيوية الحمراء Red Biotechnology :

و هي التكنولوجيا الحيوية ذات الإرتباط بالمجال الطبى، التى تشمل مثلا إنتاج المضادات الحيوية من الكائنات الحية ، والارتباط ببعض مجالات الهندسة الوراثية لمعالجة الأمراض ، وإمكانية إنتاج أدوية خاصة بالمحتوى الجينى لفرد ما ، وعلاج الأمراض المستعصية مثل السرطان وغيرها.

التكنولوجيا الحيوية الخضراء Green Biotechnology :

وهي التكنولوجيا الحيوية في المجال الزراعى، من تطبيقاتها إنتاج النباتات المعدلة وراثيًا ، وزراعة الانسجة ، وتصنيع المبيدات الحشرية غير الكيميائية و الاسمدة الحيوية ، وغيرها من التطبيقات التى تركز على الزراعة ، وبالتالى تؤثر بشكل هائل على أساليب تطوير صناعة الغذاء.

التكنولوجيا الحيوية البيضاء White Biotechnology :

وهي من أكثر التطبيقات انتشارا ، لأنها التكنولوجيا الحيوية المرتبطة بالمجال الصناعي..وتشمل استخدام الكائانات الحية لإنتاج مواد كيمياوية مطلوبة للإستخدام التجاري ، بدلا من انتاجها صناعيا ..وتشمل أيضا التصنيع الدوائي والمعالجات الخاصة للأنسجة والجلود وإنتاج البلاستيك والاحماض الامينية والكحول ، وغيرها من المواد المُصنّعة.

التكنولوجيا الحيوية الزرقاء Blue Biotechnology :

‏ هذا النوع يتعامل مع عالم البحار والكائنات البحرية، وتركز على الاستخدامات التقنية في عمليات البيولوجيا والعضويات البحرية. وأهم شيء في هذا المجال هو دراسة العضويات البحرية في أعالي المحيطات.

مواضيع سابقة