10 أخطاء تجنبها في صالات الجيم.


جهاز التجديف لا تنخدع في إمكانيات هذا الجهاز ، فهو يعمل على تمرين نصف الجسم الأسفل كالأعلى تماما ، فأنت تقوم بالدفع بقدميك وأنت تسحب بيديك في نفس الوقت.

و يتطلب هذا الجهاز التناسق بين عمل النصف العلوي و السفلي من جسدك.

و يتطلب كذلك عمل عضلات البطن لتساعد في الحركة و تحمي الظهر.

ولأنه يتطلب استخدام مجموعات كثيرة من العضلات فهو يحرق سعرات حرارية بصورة كبيرة جدا ، و لكن له الكثير من الموانع و خاصة للمبتدئين، فالوزن الزائد يأتي معه آلام الظهر ، و هذا الجهاز لا يناسب من يعاني من آلام الظهر.

*نصائح لتحسين التمرين:

إذا كان تأثير وزن الجسم على المفصل يعد مشكلة، فيفضل اختيار جهاز العجلة الثابتة عن جهاز المشي ، أما إذا كنت تعاني من مشاكل في الظهر فابتعد عن الأجهزة التي تمرن مجموعات مختلفة من العضلات مثل جهاز التجديف في بداية تمرينك.

من المهم جدا الانتباه للعلاقة بين الجهاز المستخدم و الجسم ، فإذا شعرت ببعض الألم من استخدام جهاز معين و استمر هذا الألم حتى بعد تعديل الجهاز و تعديل وضع جسمك ، فعليك تجنبه في هذا اليوم و إعادة المحاولة في يوم آخر.

تمرين عضلات كثيرة يساوي حرق المزيد من السعرات الحرارية، هذه هي القاعدة المتبعة دائما ، و لكن إذا كنت مبتدئا فإن تمرين عضلات كثيرة يسبب الإجهاد بسرعة ، و بالتالي حرق عدد أقل من السعرات الحرارية.

-لذا حاول تمرين عدد أقل من العضلات حتى لا تتعب بسرعة.

-حاول تعديل الجهاز أو السرعات كلما تقدمت في التمرين ، و حاول تجربة أجهزة رياضية كثيرة ، حتى لا تشعر بالملل .

-حدد مدة زمنية معينة للتمرين على جهاز معين .

-اجعل التمرين هوايتك الجديدة .

*لماذا معضم النساء يخفن من رفع الاثقال!!!

هنا سوف تعلمين مدى اهمية رفع الاثقال للنساء ..

خلال العقد الماضي ، قدم الباحثون الكثير من الادلة على اهمية وفوائد رياضة الاثقال للنساء عموما وكذلك النساء فوق سن الخمسين . ومع ذلك ، فإن عدد النساء اللواتي عملوا بهذه النصيحة مازال قليلا جدا. معظم النساء الذين يمارسون الرياضة سواء في صالات الجيم او في المنزل يركزون على الايروبكس وتمارين البطن وغيرها ومهما كانت أسبابك لتفادي استخدام الاثقال في التمارين الرياضية..

اليك سيدتى عشرة أسباب تخبرك عن الحاجة إلى اتخاذ العاب القوى على محمل الجد.

1. ستكونى اقوى من الناحية البدنية:

رفع الاثقال سيجعلك اكثر قوة واقل اعتمادا على الغير في اتمام شئون الحياة اليومية. حمل الاطفال والبقالة والقيام بالاعمال المنزلية سيكون اسهل. وعندما تزيد قوتك, فان الاعمال اليومية ستكون اقل عبئا عليك

2. ستفقدين الدهون من جسمك:

تقول الدراسات ان السيدات اللاتى يمارسن رفع الاثقال مرتين الى 3 مرات اسبوعيا لمدة شهرين ستكتسب 2 باوند من العضلات وتفقد 3.5 باوند من الدهون

وعندما تزيد العضلات يزيد الايض وبالتالى يحرق جسمك السعرات الحرارية طوال اليوم

وعموما مع كل باوند مكتسب من العضلات يحرق جسمك 35 الى 50 كالوري كل يوم.

3. ستكتسبين القوة بلا زيادة في الوزن:

اكدت الابحاث ان النساء بعكس الرجال لا يكتسبون وزنا زيادة من ممارسة العاب القوى وذلك لان النساء لديهم من 10 الى 30 هرمون اقل من الرجال من الهرمونات التى تزيد حجم العضلات .ولذلك هذه ميزة للسيدات لانها تعطي العضلات شكلا وتشدها ولا يظهر عليها الترهل.

4. تقلل خطر الاصابة بهشاشة العظام:

اكدت الابحاث ايضا ان عمل تمارين

بالاثقال يزيد من كثافة العظام بمعدل 13% خلال 6 اشهر وهذا يتطلب ان يرافقه تناول مكمل من االكالسيوم ويكون لديك افضل نظام دفاعى ضد مرض هشاشة العظام.

5. يرفع من أدائك الرياضي:

انتهت الابحاث الى ان رفع الاثقال يحسن من مستواك الرايضي ان كنت تمارسي اى رياضة و تقلل من الاصابات.

6. تقلل من الاصابات ومن الم الظهر والتهاب المفاصل:

رفع الاثقال لا يقوم فقط ببناء العضلات وانما يبنى انسجة رابطة قوية ويزيد من استقرار المفاصل ويعمل على اعطاء مظهر جميل للذراعين.

وهذا يمنع الاصابات واكدت الابحاث ان التدريب بالاثقال يخفف من الام العظام ويزيد من قوة المفاصل.

7. يحمى من خطر الاصابة بامراض القلب:

يؤكد دكتور باري فرانكلين ان التدريب بالاثقال يحسن من صحة القلب بعدة طرق فهو يقلل من الكوليسترول الضار ويزيد من الكوليسترول النافع ويخفض ضغط الدم وعندما تضاف تمارين الايروبكس تكون الفائدة اعظم.

8. يحمي من الاصابة بمرض السكر:

يقول د. فرانكلين ان التدريب بالاثقال يعمل على تحسين الطريقة التى يعالج بها الجسم السكر.

ومرض السكر يعتبر مشكلة للنساء والرجال والتدريب بالاثقال قد يزيد من انتفاع الجسم بالجلوكوز بمعدل 23% في خلال 4 شهور.

9. ليس من المتاخر ابدا ان تبدا

نساء في السبعين والثمانين من عمرهم بنوا قوتهم بنسبة معقولة من خلال تمارين الاثقال واظهرت الدراسات ان بناء القوة يتم في اي عمر مع مراعاة وجود متخصص يشرف على المشاركين من كبار السن.

10. رفع الاثقال يحسن من مزاجك العام ويكافح الاكتئاب:

وجد ان 10 اسابيع من التمرين بالاثقال تخفض من اعراض الاكتئاب المرضي وتشعر النساء الممارسات لرياضة الااثقال بالثقة والقدرة بسبب التمرين مما يعد اهم اسباب مكافحة الاكتئاب.

لذلك عزيزتى كلما احسست بالاحباط او الملل او الضيق ابدئي بالتمرين فورا واخرجي كل المشاعر السلبية بداخلك.

مواضيع سابقة