هل تعلم ماذا سيحدث إذا لامست النيتروجين السائل!


من المؤكد انكم سمعتم من قبل بالنيتروجين السائل.. وربما شاهدتم بعض المقاطع الفيديو للتجارب العلمية التي تجرى باستخدام ذلك السائل الشديد البرودة.. والبعض منكم ربما لا يعرفه ولم يره من قبل ،.. أتذكرون فيلم الخيال العلمى (المدمر)؟؟ أتذكرون ذلك السائل المدخن الذى كان يتصاعد فى ذلك المشهد؟؟...

هذا هو النيتروجين السائل،.. ولكن السؤال هنا إذا كان الانسان الآلى ذو القدرات الخارقة لم يتحمل برودة ذلك السائل،..

فماذا سيحدث اذا لامسه آدمي؟؟!..

هل ستتحول يده الى قطعة من الثلج؟؟...

أم لن يحدث شئ؟!،..

دعونا نكتشف الجواب معا فى المقال،... ونعرف ما الذى سيحدث اذا وضع الإنسان يده فى النيتروجين السائل ..؟ ؟!!!!

أولاً ستعرف على ماهية النتروجين وفيما يستخدم ...

النتروجين السائل.. هو سائل شفاف.. وتعتبر صورة السائل هي احدى الصور التي يتواجد عليها العنصر في الطبيعة ،.. وعندما تنخفض درجة حرارة النتروجين الى 296 درجة مئوية تحت الصفر.. يتحول العنصر للحالة السائلة.. وعند تسخينه يعود الى حالته الغازية ،.. ولتر واحد من النتروجين السائل يتحول بالتسخين الى حوالي 700 لترا من الغاز ،.. والتحول بين حالات عنصر النتروجين يعتبر من التجارب المدهشة والمثيرة.. ولها شعبية كبيرة بين مستخدمي اليوتيوب.. والجذير بالذكر ان نتروجين السائل ليس الهدف منه تسلية المشاهدين والمغرمين باجراء التجارب العلمية.. ولكنه في الحقيقة من المواد المهمة وله استخدامات عدة..

فهو يستخدم في المجال الطبي في حفظ الانسجة والخلايا والاعضاء ،.. وفي مجال الصناعة في تبريد الآلات ،.. وفي اخماد الحرائق.. حيث عند صب النتروجين السائل على حريق في الهواء المفتوح تنطلق كميات ضخمة من الغازات التي تعزل الاكسجين عن الحريق.. وتنطفئ النيران فورا دون احداث فوضى.. كالتي يخلفها اطفاء النيران بالمياه.. فإطفاء النيران باستخدام النتروجين السائل.. لا يترك أثرا ولا مياه ولا زبد.. فقط تتبخر المادة وتنطفئ النار..

والآن لنكتشف رد فعل جسم الإنسان اتجاه النتروجين السائل ...

ولابد ان نعود مرة أخرى لذكر فيلم الخيال العلمي المدمر.. خاصة ذلك المشهد جيدا عندما تجمد الشرير تدريجيا ثم أخذ جسده يتحطم ويتكسر ويتحول لقطع صغيرة ،.. لكن صدقا هذا ليس ما يحدث في الواقع.. فليس كل ما نشاهده في الأفلام حقيقة ..

مايحدث فعلا عند ملامسة النتروجين السائل في جسم الانسان... هو ان السائل يبدأ في التبخر في الحال بسبب درجة حرارة الجسد ..

ويكون غاز النتروجين المتكون طبقة تحمي الجسم من التجمد.. ويحدث ذلك في حالة ملامسة السائل الجسم ملامسة سريعة لحظية ،.. تلك المعلومة لا يعرفها الكثيرون الذين يجرون تجارب باستخدام النتروجين السائل.. ولابد ان يدركها كل شخص قبل ان يصب كمية من النتروجين السائل على صديقه على سبيل المزاح او لإجراء تجربة ،.. إذن فنقول اذا وضع شخص يده في النتروجين السائل للحظات ثم أخرجها فورا.. فلا يصاب بأي أذى ،.. أما إذا زادت مدة التلامس على بضعة لحظات.. فسوف يختبر الشخص الإحساس الحقيقي لدرجة حرارة التي تصل الى 196 تحت الصفر.. وستبدأ يده بالتجمد ،.. سيتجمد الجلد أولا.. ثم الأنسجة.. وسيتجمد الدم في العروق.. وبعد لحظات سيتجمد الذراع بالكامل ،..!!!!!!

ولسوء الحظ لا يمكن معالجة الضرر الذي يصيب الذراع نتيجة ذلك ،.. بسبب ما تحدثه بلورات الثلج من أضرار وموت أعصاب الذراع نتيجة لذلك للأبد ،.. والنتيجة هي تلف الذراع تماما ،..

فإذا كنت لا تزال تريد تجربة باستخدام النتروجين السائل فكن حذرا... و تذكر انها مادة خطرة جدا ،.. ومن الممكن ان تأذي بها نفسك أو غيرك أثناء التجربة ،.. ومن الممكن أن تسوء الأمور على الغير..

متوقع إما بالإصابة بالحروق الكيميائية في الجلد أو بالتجمد حتى الموت ...

نقطة علمية..

مواضيع سابقة