ماذا يوجد في مراكز الثقوب السوداء؟


تنتج الثقوب السوداء من انهيار النجوم العملاقة،.. فهي عبارة عن "آبار" تخترق نسيج الكون في الزمكان.. (space-time)... وهي عميقة لدرجة ان لا شيء،.. حتى الضوء،.. يمكن ان يفلت منها. .

فالثقب الاسود عبارة عن نجم كبير ميت، ..انهار بسبب نفاذ الطاقة/الوقود الذي يغذي التفاعلات النووية فيه..والذي يحدث هو ان الذرة تنهار على نفسها فتلغي كل الفراغ فيها لتصبح مادة خالصة،.. ولأن %99.9999… من الذرة عبارة عن فراغ ..يصبح الحجم صغير جدا مع الحفاظ على نفس الكتلة،.. يمكنك تخيل طابة تنس ولكن وزنها كوزن الكرة الأرضية!)..

أما مركز الثقب الأسود.. فيطلق عليه الفيزيائيون "قلب الحدث" (singularity).. وهي نقطة بحيّز صغير بشكل لا نهائي.. تتركز فيها كمية هائلة جدا من الطاقة..

ونظريا،... تصبح هذه النقطة شيئا كبيرا بشكل شبه لانهائي.. وتقنيا،.. هذا "الشيء" هو عبارة عن انحناء الفضاء،.. او اشتداد الجاذبية الذي يلاحظه العلماء عند وجود كتل عملاقة جدا كالكواكب والنجوم..

(يقسم العلماء الثقب الاسود الى جزئين:.. افق الحدث (event horizon)..

وقلب الحدث،..

حيث أن أي شيء يمر في أفق الحدث يتم سحبه إلى قلب الحدث.. حيث يسحق هناك تماما)..

وتماما كما تنغمس صفيحة مشدودة من المطاط عند وضع كرة حديدة عليها،.. فإن الأجرام العملاقة تسبب انحناء في الزمكان حولها.. وكلما كان حجم الجرم أكبر.. كان الانحناء أكثر حدة..

( أول من صاغ هذه النظرية نظريا هو أينشتاين،.. وحسب النظرية النسبية العامة فإن الجاذبية تقوس الفضاء الذي يسير فيه الضوء بشكل مستقيم،.. مما يعني أن الضوء يتأثر وينحرف تحت تأثير الجاذبية،.. أما الثقب الأسود فإنه يقوس الفضاء إلى حد انه يمتص الضوء الذي يمر بجانبه بفعل جاذبيته،.. ولا يمكن لأي موجة أو جسيم الإفلات من منطقة تأثيره فيبدو أسود،.. لذلك تبدو الثقوب السوداء عبارة عن حفرة مظلمة في منطقة ما من المكان والزمان.. وهي ذو كثافة عظيمة وتأثير جذبي هائل)..

ولا يوجد مكان أكثر تأثيرا لعمل انحناء أكثر من الثقوب السوداء،.. حيث أن مراكز الثقوب السوداء تشكل منحنى انحنائي لانهائي.. شيء يشبه ثقب|هاوية بلا قاع في صفيحة مطاط،.. بحيث تصبح القوة أكبر وأكبر.. كلما غاصت الأجسام في عمق الثقب|الهاوية..

فالجزيئات والمواد تنضغط حول المركز،.. ولأن المادة تنهار داخل الثقب الأسود،.. تصبح كثافتها كبيرة بشكل لانهائي.. لأنها يجب ان تتموضع داخل نقطة حجمها صغير جدا لدرجة انه ليس لها ابعاد..

ولكن بعض العلماء مازالوا يتجادلون حول ما اذا كانت المعادلات النظرية التي تصف الثقوب السوداء صحيحة ام لا،.. بمعنى فيما اذا كانت موجودة في الواقع ام لا،.. وليس فقط بشكل نظري..

لا احد يمكنه ان يتأكد فيما اذا كانت نقطة قلب الحدث لا تعبر عن حقيقة واقعية فعلا،.. بالرغم من ان معظم العلماء سيقولون بأن نقطة قلب الحدث كما يعبر عنها من خلال المعادلات غير موجودة فعليا.... ولكن لو ان نقطة التفرد موجودة فعليا،.. فإن كثافة الطاقة فيها ستكون كبيرة بشكل لا نهائي،.. وستكون هي نفسها مركز الثقب الاسود..

في جميع الأحوال،.. لا أحد يمكنه ان يؤكد او ينفي ذلك،.. بسبب عدم وجود نظرية كوانتية للجاذبية مكتملة حتى الآن،.. وفي نفس الوقت يستحيل تقنيا ملاحظة او مشاهدة داخل الثقب الأسود .

مواضيع سابقة