تكوين جسم الانسان السوي وكيف يتحرك !!

نتابع معكم احبائي الكرام عن حركة جسم الانسان ...

عند المفاصل يربط العظمتين اغشية متينة تسمى الاربطةويغطي موضع احتاك العظمة بالعظمة الاخرى مادة اسمها الغضروف والمفصل محاط بغشاء يفرز سائلا لزجا بفعل فعل الزيت او الشحم في الاجزاء المتحركة من الآلات ..والحركة الواحدة شيء كثير التعقيد فعلى كل عضلةان تنقبض او تنبسط او تطول او تقصر بمعنى اخر في الوقت المناسب وبالقدر المناسب ..

وللخلية العصبية رأس لها شعيرات دقيقة كثيرة تنشر حولها وللخلية العصبية كذلك ذيل طويل دقيق ينتهي بشعيرات ..وتتصل شعيرات ذيل كل خلية عصبية بشعيرات رأس خلية اخرى وتمر الرسائل الشعورية من خلية عصبية الى خلية عصبية اخرى كما يمر التيار الكهربائي من السلك الكهربائي وتصل الرسالة الشعورية من القدم الى الرأس ..

مثالا: في كسر صغير جدا في الثانية وتنتقل كثير من الرسائل العصبية دون ان تعلم في ذلك ..

فالرسائل العصبية التي تتحكم في افراز كمية معينة من العصارات الهضمية بعد تناول وجبةالطعام تتم دون علمك ورسائل عصبية اخرى تجعل حدقتي عينيك تضيقان حين يشتد الضوء ورسائل اخرى تجعلها تتسعان اذا خفت دون ان تلقي لها بالا لهذا كله ..

وتنتشر الاعصاب في جميع انحاء جسمك انتشار الشبكة التلفونية في احدى المدن هنا وهناك تتجمع الاعصاب كما تتجمع آسلاك التليفونات في السنترالات ..

يقع الحبل الشوكي داخل السلطة الفقرية والاعصاب التي تنتشر في جميع أنحاء الجسم ..تتجمع نهاياتها آخر الامر عند الحبل الشوكي ويتولى الحبل الشوكي استقبال الرسائل الشعورية التي ترد اليه من جميع الاعضاء ويرسلها الى المخ وهنا تقوم الحركة ...

هكذا نكون قدعرفنا عن تكوين جسم الانسان السوي وكيف يتحرك !!

مواضيع سابقة