كيف تتخلص من توتر الأعصاب


تعريف التوتر العصبي :

هو حالة من التوقعات السيئة و التشائمية و حالة من الخوف الغير محدد الذي يصاحبه التوتر الشديد ،

و يعرف التوتر العصبي علمياً بعصاب القلق النفسي ،

يصيب التوتر العصبي الأشخاص نتيجة المرور بالبعض من الظروف و المواقف المعينة التي تعمل على زيادة الشعور بالقلق و الخوف ، مما يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم و رجفة الأطراف و إضطرابات في جهاز الهضم مما يؤثر على الشهية و النوم و زيادة التعرق و جفاف الحلق و شحوب الجلد و وقوف الشعر .

و يعتبر التوتر العصبي من أمراض العصر المزمنة في بعض الحالات التي يعاني منها الكثيرين ، و من أعراض التوتر العصبي ما يلي :

الخوف و القلق الحاد :

هي حالة من الرعب و القلق و الخوف و التوتر و الفزع الشديد الذي يصاحبه جفاف الحلق و سرعة في التنفس و الحركة فيشعر المريض أنه إقترب أجله أي موته و تنتابه نوبة من الصراخ و البكاء .

الرعب الشديد و الحاد :

هي حالة من السكون و عدم القدرة على الحركة فيؤدي إلى التعرق الشديد و إرتجاف كامل في الجسم و تقلص عضلي ، عادة ما يصاب المريض بالتوتر العصبي بهذا النوع الأعراض عند الكوارث الطبيعية كالزلازل و البراكين و في حالات الحروب نتيجة الهلع .

إعياء القلق الحاد :

عندما يصاب المريض بحالة القلق و الرعب الشديد لفترات طويلة يؤدي إلى قلة النوم مما يسبب الإجهاد و الأرق و التعب الشديد و إذا إستمرت الحالة مع المريض لفترة طويلة دون علاجها فإن المريض يتعرض إلى القلق المزمن فتسوء حالته أكثر و يصاب بآلام جسدية نتيجة ذلك .

يلازم التوتر العصبي أعراض نفسية و هي عدم القدرة على التركيز و النسيان و الشعور بالصداع .

فقدان الشهية و فقدان الورزن و الأرق .

الخوف نتيجة ما يحدث من أعراض ملازمة لحالة القلق . التوتر و التهيج العصبي . كيفية التخلص من التوتر التخلص من الشعور الدائم بمنافسة الآخرين الذي يؤدي إلى الإنفعال و الغضب لأنه يكون خارج قوتك .

تحويل المشاعر السلبية إلى إيجابية فإذا شعرت بالتوتر حاول مساعدة الآخرين .

لا تقوم بأكثر من عمل واحد في وقت واحد لآنه إذا شعرت أن الأعمال كثيرة ستتوتر و ترتكب الأخطاء .

الثقة بالنفس و التخلص من العور بالنقص .

إذا شعرت بالتوتر و الضغط إذهب لعمل شيء يبعدك عن هذه الحالة .

مواضيع سابقة