لماذا يقف الخفاش بالمقلوب ؟


لماذا يقف الخفاش بالمقلوب... ؟؟!!!

يعتبر الخفاش من الطّيور الليلية.. أي ينشط الخفاش في فترة الليل..

و يتميز الخفاش بطريقة تكاثره بالولادة..

وليس عن طريق وضع البيوض كغيره من الطّيور ،... لذلك من يتكاثر بالولادة يستطيع إرضاع صغاره وحملها بالمخالب.. لأي مكان عندما تطير من مكانها،.. والخفاش يعتبر من الطّيور اللاحمة حيث يتغذى على اللحوم..

و الحشرات و على الدّماء ،..

و تتواجد الخفافيش بكثرة في الأماكن المظلمة فهي تحب الهدوء والسّكون أثناء النّهار.. وعند الليل تذهب لكي تحصل على غذائها ،.. وتتواجد الخفافيش بأنواعٍ كثيرةً جداً موزعة على مناطق العالم بحجم كبير وحجم صغير... بالنّظر إلى شكل الخفاش ومراقبته في سلوكياته... من بين السّلوكيات التي تميزه هي عادة النّوم بالمقلوب.. أي يجعل رأسه للأسفل وقدميه معلقات..!! هي ليست حركة شقاوة وتعمد في النّوم ،.. وإنّما هي طريقةً ليتكيف بها مع طبيعة جسمه ،..!!

فالخفاش حجمه ووزنه ثقيلٌ...!! وأرجله رفيعةٌ!! لذلك الخفاش لا يستطيع الوقوف على قدميه لأنه سينقلب على ظهره ...

لذلك تتعلق بمخالبها على الشّجر و على الصخور.. نتيجة عدم مقدرتها على الوقوف.. ، و أيضاً من أسباب النّوم بالمقلوب هو أجنحتها ضعيفة.... أي تحتاج لجهد لتحريك جناحيها لأن عضلات الجناح ضعيفةٌ،.. وجناحيه من الأغشية تحتاج لقوة دفع للتحليق ..

لذلك توفر طريقة تعليق الخفاش بالمقلوب سهولةً في التّحليق.. أي يقوم بترك مخالبه ويعمل على إسقاط نفسه.. لذلك يتوفر وسط هوائي يقوم بتحريك جناحية جيداً ،.. ومن ثم يقوم بالطّيران للمكان الذي يريده بحيث يذهب لمطاردة فريسته ..!!

أيضاً من حكم النّوم بالمقلوب هي طريقة تمكن للخفاش الحماية والآمان من أعدائه المفترسين و خصوصاً أثناء النوم.. و يتدلى الخفاش إلى أبعد نقطة لأغصان الشّجر... ويثبت نفسه... وبهذا لا تستطيع الحيوانات الإقتراب منه ..!! فطريقة نوم الخفاش بالمقلوب هي طريقة يجد فيها الأمان و يتكيّف مع طبيعة جسمه و طريقة تمكنه من التّحليق بسهولة ...

طائر الخفاش وهو طائر منفرد في شكله وخلقه.. حيث يتميز بالولادة و يتميز بالسّمع القوى.. والرّؤية الضعيفة لكنه لا يقع بسهولة بيد أعدائه..

لأنه عندما يطير يرفرف بجناحيه وتصدر تردد... ويرجع التّردد إذا اصطدم بشيء... لذلك بسهولة يميز طريقه في الطّيران.. لذلك الخفاش متميز بالسّمع القوي و قدرته على الطّيران بأي إتجاه يريده..

وكما ذكرنا أجنحة الخفاش عبارة عن أغشية و ليس عليها أي ريش أو زغب.. لذلك تفرده بسهولة حيث يعتمد طول الفرد على طول الجناح... فهناك أجنحة يصل طولها لعشرون سنتيمتر...

مواضيع سابقة