• كهرمانه

لماذا لا تتوقف الطائرةُ.. حتى تمر تحتها الوِجهة المبتغاة... ثم تنزل


لماذا لا تتوقف الطائرةُ.. حتى تمر تحتها الوِجهة المبتغاة...

ثم تنزل؟؟!!....

جميعنا يدرك حقيقة أن الأرض تدور في محورها دورة كاملة كل أربعةٍ وعشرين ساعة،... واعتمادًا على هذا المنطق البسيط،... لماذا لا تقلع الطائرة ببساطة.. وترتفع في السماء.. ثم تحلق على أقصى ارتفاع.. بينما تدور الأرض من تحتها؟.... وعندما تظهر الوجهة المقصودة أسفلها يسرع الطيار بالهبوط...؟؟؟

ألن ينجح هذا الأسلوب في توفير الكثير من الوقود.. وبالتالي تقليل نفقات الطيران بشكل كبير؟؟؟

ربما ترى أن ذلك بديهياً،..

ولكنه خطأ....

ما هي سرعة دوران الأرض أولا؟؟؟؟؟

نحن نعلم حقيقة بعض الأشياء في العالم دون الحاجة لتوضيحها،.. تمامًا كما نعلم حقيقة أن 2+2=4.. عوضاً عن 5،... كما نعلم أيضًا أن الأرض تدور في محورها طوال الوقت،.. ومع ذلك،.. بما أننا لا نعيش في عالم صغير.. حيث باستطاعتنا رؤية الجبال والغابات والأبنية وهياكل أخرى.. تدور بشكل لا متناهِ،.. فإنه من الصعب بعض الشيء تصور دوران الأرض،.. لذلك نميل "فطريا" إلى تجاهل تأثيرها،... ما يؤدي إلى طرح الكثير من الأسئلة،.. كالسؤال المطروح في عنوان هذا المقال...

وبالرغم من ذلك،... فإنه حتى وإن لم نكن نرى الأشياء تدور من حولنا،.. هذا لا يعني أن الأرض لا تدور أيضاً،.. ففي الحقيقة هي تدور دورانًا سريعًا جدًا،.. وتكون سرعة دوران الكوكب في أقصاها على خط الاستواء.. وبسرعة 1037 ميل في الساعة.. (1670 كيلومتر في الساعة)،.. وتتناقص هذه السرعة تدريجيًا كلما ابتعدت عن خط الاستواء باتجاه الأقطاب،.. وسرعة الدوران هذه أسرع من العديد من الأشياء على الكوكب،.. بما فيها أسرع القطارات والسيارات وحتى الرصاص،.. لذلك شيء واحد يجب أن يكون واضحاً.. وهو أن الغلاف الجوي ليس بثابتٍ:..

فهو يتحرك بسرعة هائلة جدًا..

إضافة إلى وجود نقطة أخرى خاطئة يفترضها الناس دائمًا.. وهي أن الغلاف الجوي...

“يبرح مكانه”... مغلفاً الأرض بأكملها،.. لكنه لا يعمل بهذه الطريقة،.. فالغلاف الجوي ليس كيانًا #مفردًا،...

فهو في الواقع جزءٌ لا يتجزأ عن الأرض،.. مجموعةٌ من الغازات ومكونات أخرى تتحرك مع الأرض،.. ولولا جاذبية الأرض القوية لأفلت الغلاف الجوي قبل ملايين السنين،.. أو لم يكن موجودًا في الأصل،.. فالجاذبية تحافظ عليه ملتصقاً وتمنع الغازات من الإفلات للفضاء..

نستخلص من هذا ...أنه وبسبب دوران الأرض،.. يُسحب الغلاف الجوي مع سطح الكوكب في حركة الكوكب الدائرية،.. بدلاً من أن يبقى ثابتاً..

إذن فـ :...

نحن (من على الأرض جميعا من أشياء) + الأرض+الغلاف الجوي= جملة واحدة متصلة ببعض...

إذن و بالمختصر، ...الغلاف الجوي و الأرض يدوران آنيا و متزامنين تماما،.. ليْسا منفصلين.. و لن يكون الكوكب قابلا للعيش إن كانا منفصلين،.. لأنه ببساطةً ستعترضنا رياحٌ عاتية سرعتها هائلة إن كانا كذلك، ...تماما كأننا داخل خلاطٍ منزلي.. جدران الوعاءِ فيه هي الغلاف الجوي ..و ما يوجد بالداخلِ هو نحن! ...سنفرم تماما داخله. ...

و تلك نعمة من نعم الخالق التي لا تعد، .ط

﴿الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ طِبَاقاً..﴾ ..

[سورة الملك الآية: 3].

إن قفز هذا السؤال إلى رأسك مرة أخرى،... اسأل نفسك ببساطة:..

هل أستطيع التحرك من المقدمة إلى الخلف في حافلة.. تسير بسرعة ثابتة.. بالقفز إلى الأعلى.. وإلى الأسفل ..(داخل الحافلة) تاركًا الحافلة تتحرك تحتي ؟؟! ستسقط في نفس مكانك..

الباحثون المسلمون...

إعداد كهرمانة...

  • Facebook Social Icon
  • Twitter Social Icon

©2017 BY ANFAS-ALROUH. PROUDLY CREATED WITH WIX.COM