• كهرمانه

ما هو علم دراسة المخلوقات الخفية...


ما هو علم دراسة المخلوقات الخفية...

the cryptozoology ؟

- إن أساطير مختلف الحضارات حول العالم.. تفيض بالكثير من المخلوقات الغريبة .. وحوش بأجسام ضخمة و وتركيبات مخيفة.. كالقرون.. أو الحوافر.. أو الأنياب الفتّاكة.. كما يمتلك بعضها قدرات سحرية.. كالقدرة على الإختفاء.. او تغيير الشكل والهيئة ..

لذا ظهر علم المخلوقات الخفيّة cryptozoology.. منذ وقت طويل.. للبحث في حقيقة وجود تلك الكائنات التي يعتقد الكثيرون انها أسطورية ...

**ما هو علم المخلوقات الخفية ؟؟؟؟

- وفقاً لما قاله.. " لورين كولمان " - مدير متحف المخلوقات الخفية الدولي في بورتلاند ,.. بولاية مين -..

فإن كلمةcryptozoology… تعني حرفياً دراسة الحيوانات المخفية.. أو غير المعروفة..

ويُشير علم الحيوان Zoology.. إلى الدراسة العلمية للحيوانات.. لذا يُشير علم المخلوقات الخفية crypto zoology.. إلى الدراسة العلمية للحيوانات التي لم يتم تأكيد وجودها من قِبل المجتمع العلمي ...

يرتبط علم المخلوقات الخفية عادة بمخلوقات شهيرة كالبيغفوت Bigfoot... ( ذو القدم الكبير ) ,...

رجل الثلج البغيض the Yeti ,...

ووحش بحيرة " لوخ نيس Nessie " ,...

في حين أن الأدلة المباشرة على وجود تلك الكائنات هي عبارة عن إفادات شهود العيان ,.. والأساطير المحلية.. وآثار الأقدام ,.. وعينات الفراء... وغيرها مما يحفز الباحثين لمزيد من البحث ..

- ووفقاً لورقة نشرتها كلية بالومار Palomar College ,.. فإن هناك حوالي 1,8 مليون من الأنواع الحية قد صنفها العلماء بأسماء علمية... وزاد على تلك القائمة الآلاف كل عام خلال نصف القرن الماضي... وتراوحت التقديرات العلمية للعدد الإجمالي للأنواع الحية من 3 إلى 100 مليون نوع ..

بينما تُشير أحدث الدراسات الإستقصائية المنهجية.. إلى أنه من المرجح أن يكون هناك ما يقرب من 9 ملايين نوع حي من المخلوقات.. يعيش منها حوالي 6,5 مليون على اليابسة.. بينما يعيش 2,2 مليون في المحيطات ..

وبالنظر إلى مساحات الغابات الغير مستكشفة.. والمحيطات العميقة على كوكبنا.. فإنه من المحتمل أن يكون من بين تلك الأعداد الإجمالية للمخلوقات الحية بعض الكائنات الغير مُكتشفة...

والتي نظنها الآن أنها محض خيال ....

فإذا تم تحديد 1,8 نوعاً فقط.. من 9 ملايين نوع مفترض.. من المخلوقات على هذا الكوكب... فهذا يعني أن هناك ما يقرب من 7,2 مليون حيوان فريد لم يتم اكتشافه بعد .. وهكذا..

فإن علم " المخلوقات الخفية.. " - والذي يسخر منه البعض باعتباره علماً زائفاً ..

قد يكون علماً حقيقياً.. رغم كل شيء إذا ما تم اكتشاف بعض الأنواع التي كنا نعتبرها مخلوقات أسطورية ..

**ما هي المخلوقات الخفية ؟..

- تُعرف المخلوقات الخفية cryptidsبالحيوانات المخادعة ,.. والتي تجعل من الصعب على العلماء مناقشة خصائصها لإنها غير معروفة إلى حد كبير ,.. فإننا إذا أصبحنا على دراية تامة بخصائص وتعريف أي كائن معين ,.. فإنه يخرج من دائرة الحيوانات الخفية ..

**لماذا يدرسون علم المخلوقات الخفية ؟؟؟

- حتى أفضل علماء المخلوقات الخفية يتعرضون لكثير من السخرية من قِبل زملاءهم من علماء البيولوجي وعلماء الحيوان ,.. الذين يرون أن السعي وراء بعض المخلوقات الأسطورية مضيعة للوقت والجهد والمال ,.. ويقود الباحث إلى المخاطرة بوظيفته ,.. كما ان الباحث عن المخلوقات الخفية قد يواجه دائماً صعوبة في تمويل رحلاته ,..

جنباً إلى جنب مع تلك الصراعات المالية وفقدان الإحترام من قِبل العلماء ,.. يأتي أيضاً الإحباط محملاً بنتائج محدودة للغاية.. وأدلة واهية تعوق التقدم في البحث ,.. وقد يقضي الباحث عمراً في البحث عن مخلوق ما دون جدوى ..

ولكن كل ذلك يقودنا إلى سؤال ..!!!!!

***لماذا يفعلون ذلك ؟ ..

في الواقع هناك على الأرجح الآلاف إن لم يكن الملايين من أنواع الحشرات الغير مكتشفة في العالم ,.. ومن المفترض أن معظمها يعيش في عمق الغابات .. ولعلك تتسآل هنا : لماذا لا ينطلق علماء المخلوقات الخفية إلى الغابات المطيرة.. لإكتشاف تلك الكائنات الصغيرة ؟؟؟

حسناً .. إن الأمر ليس بهذه البساطة .. حيث لا يوجد جدل علمي حول وجود عدد لا يحصى من الحيوانات الغير مكتشفة في العالم ,.. ولكن هناك قدر كبير من الجدل بشأن الأنواع المتبقية من الحيوانات الكبيرة التي لم يتم إكتشافها بعد ...

فعلم المخلوقات الخفية يبحث في الحيوانات الكبيرة .. تلك المخلوقات التي يعتقد الكثيرون منا أنها قد تكون غير مكتشفة منذ زمن طويل ,.. كما يظن البعض أن تلك المخلوقات قد تكون مميزة بقدرات خارقة للطبيعة !....

والبعض الآخر منها قد تكون مخلوقات نعرفها كانت تجوب الأرض قديماً ,.. ولكن العلم يخبرنا بأنها انقرضت منذ ملايين السنين ,.. بينا يزعم بعض علماء المخلوقات الخفية ,.. أن تلك الحيوانات من عصور ما قبل التاريخ.. لاتزال موجودة في زوايا بعيدة من العالم ,.. كالديناصورات التي يُقال انها تعيش في أعماق غابات الأمازون.. وغابات الكونغو.. منذ فترة طويلة.. كما يتوقع بعض الباحثين في المخلوقات الخفية ,.. أن عدداً من البَلْصُورات والتي انقرضت منذ ملايين السنين ,.. قد نجا بعضاً منها وتكاثرت وتعيش الآن في اعماق البحار والبحيرات ,... وذلك بعدما زاد عدد المشاهدات لما يُعتقد أنها بلصورات مثل وحش بحيرة لوخ نيس ,.. أوغوبوغو.. أو نايتاكا هو الإسم الذي يطلق على وحش بحيرة.. يقال أنه يعيش في بحيرة أوكاناغن في كولومبيا البريطانية في كندا ...

وجدير بالذكر... انه هناك العديد من الأمثلة على المخلوقات التي تم الإبلاغ عنها لقرون عديدة... وكان يظن الناس وقتها أنها مخلوقات أسطورية ,.. ولكن في العصر الحديث تم اكتشافها وتصنيفا في علم الحيوان ,... مثل غوريلا الجبال ,.. وفرس النهر القزم.. والباندا العملاقة.. وفهد الثلوج.. وكذلك سمك الكويلاكانث Coelacanth.. وهو سمك تم صيده قبالة سواحل جنوب أفريقيا.. في عام 1938.. و على الرغم من ان العلماء اعتقدوا أن هذا المخلوق انقرض منذ العصر الطباشيري ...

**أشهر المخلوقات الخفية...

1- قد يكون Bigfoot هو الأكثر شيوعًا في مجال علم cryptozoology.... يوصف هذا المخلوق عادة بأنه من الانواع الشبيهة بالقرود الكبيرة.. تسير في وضع مستقيم مثل الإنسان...

تعود قصص بيج فوت إلى العديد من القبائل الأصلية في أمريكا الشمالية , حدث مشاهدات البيغ فوت من وقت لآخر ، لا سيما في منطقة شمال غرب المحيط الهادئ في الولايات المتحدة .

جدير بالذكر انه تمت الإشارة إلى هذا المخلوق بالأسماء التالية: Yeti أو Abominable Snowman (نسخة بيضاء تعيش في البيئة المتجمدة لجبال الهيمالايا) ،.. Skunk Ape (في المنطقة الجنوبية من الولايات المتحدة) ، و Sasquatch (الاسم المفضل من قبل الأفراد في المنطقة الشمالية الغربية من الولايات المتحدة)..

بينما تقول إحدى النظريات الشائعة التي تحاول تفسير وجود بيج فوت ,.. أنه من سلالة نوع Gigantopithecus Blacki ، الذي انقرض الآن..

2 - وحش لوخ نيس... هو أحد الحيوانات الخفية المشهورة والتي يُعتقد أنها تسكن بحيرة " لوخ نيس " باسكتلندا ,... وغالباً ما جاءت أوصاف هذا المخلوق بإنه يمتلك جسد وعنق طويلان ,.. وأنه يسبح على سطح الماء ثم يغوص مرة أخرى إلى الأعماق ..

تحتوي بخيرة " لوخ نيس " على قناة تحت الأرض تتصل بالمحيط , حيث يدعي المؤمنون بوجود " نيسي " أن المخلوق يخرج ويدخل من ذلك النفق دون أن ينكشف .

3 - وحش التشوباكبرا ,.. أيضاً من الحيوانات الخفية المعروفة بين أوساط الناس في البلدان الأمريكية ,.. على الرغم من وجود أوصاف مشتركة للحيوان جاءت من جميع أنحاء العالم , ..ويُعرف التشوباكبرا بـ " مصاص الماعز " في إشارة إلى سلوكه في مصّ دماء الحيوانات .

وجاءت التقارير الخاصة بمشاهدة هذا الكائن من المزارعين الذين فقدوا عدداً كبيراً من الماشية بعد أن فقدت دماءها وماتت ,.. وفي كثير من الحالات , يكتشف المحققون شقوقاُ صغيرة في جسد ورقبة الحيوان ..

جاءت اوصاف المخلوق بأنه شبيه بالزواحف ويمتلك أشواك على طول العمود الفقاري ,.. وعلى الرغم من أنه يمشي على ساقيه الخلفيتين , إلا أنه لا يمشي كالبشر ,.. وإنما يتحرك بقفزات صغيرة .

3 - وحش التشوباكبرا ,.. أيضاً من الحيوانات الخفية المعروفة بين أوساط الناس في البلدان الأمريكية ,.. على الرغم من وجود أوصاف مشتركة للحيوان جاءت من جميع أنحاء العالم ,.. ويُعرف التشوباكبرا بـ " مصاص الماعز " في إشارة إلى سلوكه في مصّ دماء الحيوانات ..

وجاءت التقارير الخاصة بمشاهدة هذا الكائن من المزارعين الذين فقدوا عدداً كبيراً من الماشية بعد أن فقدت دماءها وماتت ,.. وفي كثير من الحالات , يكتشف المحققون شقوقاُ صغيرة في جسد ورقبة الحيوان ..

جاءت اوصاف المخلوق بأنه شبيه بالزواحف ويمتلك أشواك على طول العمود الفقاري ,... وعلى الرغم من أنه يمشي على ساقيه الخلفيتين ,.. إلا أنه لا يمشي كالبشر , وإنما يتحرك بقفزات صغيرة ...

المصادر /

gaia.com

theparanormalguide.com

worldatlas.com

exemplore.com

  • Facebook Social Icon
  • Twitter Social Icon

©2017 BY ANFAS-ALROUH. PROUDLY CREATED WITH WIX.COM