• كهرمانه

العلاقة بين النجم الثاقب والنجوم الراديوية


العلاقة بين النجم الثاقب.. والنجوم الراديوية..

قال تعالى :. ط( وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ * النَّجْمُ الثَّاقِبُ )1-3 الطارق

ماهو الطارق النجم الثاقب؟؟؟؟

ينطبق الوصف القرآني‏'.. بالطارق النجم الثاقب‏'‏.. على مصادر الإشعاع الراديوي المميز بالسماء الدنيا.. ومن أهمها النجوم النيوترونية شديدة التضاغط ..

‏(Theultra-compact Neutronstars)..

والمعروفة باسم النجوم النابضة

‏(Pulsating Stars)..

أو النابضات أو النوابض

‏(Pulsars)..

وهي نجوم ذات كثافة وجاذبية فائقة وحجم صغير‏,‏.. ولذا فإنها تدور حول محورها بسرعات فائقة.. مطلقة كميات هائلة من الموجات الراديوية... . ولذا تعرف باسم النوابض الراديوية

‏(Radio Pulsars)..

لأنها ترسل نبضات منتظمة من الأشعة الراديوية في كل جزء من الثانية.. أو في كل عدد قليل من الثواني حسب حجمها‏,‏...

وسرعة دورانها حول محورها‏,‏.. وقد يصل عدد نبضات تلك النجوم إلي ثلاثين نبضة في الثانية الواحدة‏,‏.. ويعتقد أن النابض الراديوي يطلق نبضة واحدة من الموجات الراديوية في كل دورة كاملة حول محوره‏,‏.. وتسجل المقربات‏(‏ التليسكوبات‏)‏ الراديوية تلك النبضات بدقة فائقة‏.‏..

ومن رحمة الله بنا أن أقرب النوابض الراديوية إلينا.. يبعد عنا بمسافة خمسة آلاف من السنين الضوئية‏,‏.. وإلا لكان لنبضاتها المتسارعة أثر مدمر للحياة على الأرض‏.‏..

ومن مصادر الإشعاع الراديوي المتميز أيضا أشباه النحوم

‏(Quasars)..

وهي أجرام سماوية شديدة البعد عنا‏,‏.. ضعيفة الإضاءة‏(‏ ربما لبعدها البالغ عنا‏),‏.. ومنها مايطلق أقوى الموجات الراديوية المعروفة في السماء الدنيا‏,‏.. ولذا تعرف باسم أشباه النجوم المصدرة للموجات الراديوية

‏(Radio Sources Quasars)‏..

تمييزا لها عن غيرها من أشباه النجوم التي لاتصدر موجات راديوية ..

‏(Radio-Quiet Quasi-Stellarobjects (QSOs)..

وعلى الرغم من بعدها الشاسع عنا.. فإن أشباه النجوم تتباعد عنا بسرعات فائقة‏,‏... وتعتبر أبعد ما قد تم رصده من أجرام السماء بالنسبة لنا‏,‏..

وتبدو وكأنها على أطراف السماء الدنيا تطرق أبوابها لتوصل إشاراتها الراديوية إلينا‏.‏..

وأشباه النجوم في حالة من حالات المادة الخاصة غير المعروفة لنا‏,‏.. وتقدر كتلة شبيه النجم بنحو مائة مليون ضعف كتلة الشمس‏,‏... وهو قليل الكثافة جدا إذ تقدر كثافته بحدود واحد من ألف مليون مليون من الجرام للسنتيمتر المكعب‏(1510/1‏ جم‏/‏سم‏3),‏..

وتقدر الطاقة الناتجة عنه بمائة مليون مليون مرة قدر طاقة الشمس‏,‏... وقد تم الكشف عن حوالي ألف وخمسمائة من أشباه النجوم على أطراف الجزء المدرك من الكون‏,‏.. ويتوقع الفلكيون وجود آلاف أخرى منها لم تكتشف بعد‏.‏.

وكلتا المرحلتين من مراحل حياة النجوم‏:‏.. النوابض الراديوية..

‏(Radio Pulsars)‏..

وأشباه النجوم الراديوية..

‏(Radio Quasars)..

يعتبر من أهم المصادر الراديوية

‏(Radio Sources)..

في السماء الدنيا‏,‏...

وكلتاهما من مراحل احتضار النجوم.. وانكدارها التي تسبق الطمس والخنوس‏,‏.. كما في حالة النوابض‏,‏.. أو من مراحل التحول إلى دخان السماء اللاحقة.. على مرحلة الخنوس كما في حالة أشباه النجوم‏.‏.

ولعل هذه المراحل الراديوية المتميزة في ختام حياة النجوم.. هي المقصودة بالوصف القرآني الطارق النجم الثاقب.. لأنها تطرق صفحة السماء.. وتثقب صمتها بنبضاتها السريعة التردد‏,‏.. وموجاتها الراديوية الخاطفة‏,‏.. والله تعالى أعلم‏.‏.

د. زغلول النجار...

اعداد كهرمانة...

  • Facebook Social Icon
  • Twitter Social Icon

©2017 BY ANFAS-ALROUH. PROUDLY CREATED WITH WIX.COM