• بديعة

أعضاء الجهاز المناعي في جسم الإنسان

عقد اللمفاوية

هي جزءاً من الجهاز اللمفاوي وتتصرف مثل المرشحات الميكانيكية. وظيفة هذه المرشحات الميكانيكية هي قتل والقضاء على الميكروبات الموجودة في مجرى الدم. يتم إنتاج خلايا الدم البيضاء أو الخلايا الليمفاوية من قبل الغدد الليمفاوية. ومن ناحية أخرى، تقتل كرات الدم البيضاء البكتيريا والفيروسات التي تدخل الجسم.

الغدد الليمفاوية هي أعضاء صغيرة جدا، قياسها فقط حوالي 1-2 سم في الحجم وتشكل شبكة في جميع أنحاء الجسم. هناك حوالي 500 من العقد الليمفاوية المنتشرة عبر أجهزة مختلفة من جسم الإنسان، يجب أن نلاحظ أن تورم العقد الليمفاوية العنقية هو مؤشر على مرض الجهاز اللمفاوي.

الجهاز اللمفاوي يتصرف مثل الوسيط بين الأنسجة والأوعية الدموية، فينقل الدم الفقير بالأوكسجين والغني بثاني أوكسيد الكربون إلى مجرى الدم، وفي الوقت نفسه، فإن الجهاز اللمفاوي يجمع الميكروبات والشوائب. لذلك، يصبح الدم خاليا من المواد الضارة وغيرها من العوامل المسببة للأمراض.

تماما مثل الشعيرات الدموية في الدم، هناك الشعيرات الدموية اللمفاوية التي تمتص السائل الخلالي الذي يدخل في الجهاز اللمفاوي؛ السائل المنقى ثم يعود إلى القلب والأوعية الدموية أو نظام الدورة الدموية للأكسجين.

الطحال

أكبر عضو لمفاوي في جسم الإنسان علماً أن الأجهزة اللمفاوية عبارة عن الأجزاء الرئيسية للجهاز المناعي الذي يحمي الإنسان من مسببات المرض.

يزن الطحال حوالي 150 غم في البالغين ويقع تحت الحجاب الحاجز في الجزء العلوي الأيسر من البطن بين الأضلاع التاسع والحادي عشر، أمام الطحال تقع المعدة وبينهما الجزء العلوي من الكلى اليسرى. الطحال يشبه حجم وشكل قبضة يد مشدودة.

يشارك الطحال في الاستجابة المناعية الأولية لغزو البكتيريا والفيروسات والطفيليات أو الجسيمات الغريبة، والطحال يعدّ دفاعاً قوياً ضد مسببات الأمراض التي تنتقل عن طريق الدم، بالتالي فإن إزالة الطحال تزيد من خطر العدوى.

الطحال يعمل مثل مرشح للدم، يزيل البقايا الخلوية، الجسيمات، كرات الدم الحمراء المشلولة وغيرها من الخلايا الشاذة من مجرى الدم.

ويصنع الطحال الأجسام المضادة، الأنسجة الضامة والخلايا الليمفاوية وتنشيطها في اللب الأبيض؛ حوالي 25٪ من الخلايا اللمفية في الجسم و 15٪ من الخلايا الليمفاوية B موجودة في الطحال.

الطحال يمكن أن يعمل مثل خزان الدم، إذ يكون قادر على تخزين ما يصل إلى 1000 مل من الدم وعند الحاجة يمكن أن يساعد أيضا على تحقيق الاستقرار في حجم الدم عن طريق نقل البلازما الزائدة من مجرى الدم في الجهاز اللمفاوي.

الغدة الزعترية

تلعب دورا هاما في أداء الجهاز المناعي للجسم. تقع خلف القص وأمام القلب، هي مسؤولة عن تطوير وتدريب الخلايا التائية ذات الأهمية الحيوية في جسمك بسبب دورها الحاسم في نظام المناعة المكتسبة.

الدور الرئيسي للغدة الزعترية هو تسهيل عمل الجهاز المناعي التكيفي من جسمك. وهناك نوع معين من الكريات البيض أو خلايا الدم البيضاء، تسمى الخلايا اللمفاوية التائية، لمهاجمة وتحييد المواد الخطرة التي تقوم بدخول الجسم. والخلايا التائية لديها منطقة متخصصة على سطحها تمكنها من التعرف على مستضد الببتيد ومهاجمته والقضاء على المخاطر التي قد تكون ناجمة عن ذلك. هنا تحتاج إلى التفريق بين وظائف الخلايا B & T، حيث الأول قادر على التعرف على المستضدات العائمة الحرة في الجسم، في حين أن الأخير لا يمكنه التعرف عليها. ومع ذلك، الخلايا التائية تنجز مهامها الخلوية المناعية بطريقتين مختلفتين، أي أنها إما تقوم مباشرة بالهجوم على الخلايا السرطانية أو المصابة أو بتنظيم الاستجابات المناعية في الجسم.

خلية لمفاوية

هي أحد أنواع الخلايا البيضاء، ويتم تقسيمها إلى لمفاويات كبيرة ولمفاويات صغيرة. تسمى لمفاويات الكبيرة بالقاتلة الطبيعية وتتلخص وظيفتها في القضاء على الفيروسات والخلايا السرطانية؛ أما الخلايا اللمفاوية الصغيرة فيتم تقسيمها إلى خلايا تائية ولمفاويات بائية، ومن وظائفها إنتاج الأضداد وتنظيم نمو الخلايا المناعية الأخرى.

الخلايا اللمفاوية البائية

-تستجيب استجابة مناعية نوعية خلطية

-تعتبر الخط الدفاعي رقم3 إستراتيجية الأولى

-تنتج أجسام مضادة للقضاء على مولدات الضد

-تتميز الأجسام المضادة بالنوعية"

-تشكل ذاكرة لحفظ مولد الضد عند التماس الأول معه لتشكل - - استجابة سريعة عند التماس الثاني.

الخلايا اللمفاوية التائية

-تستجيب استجابة مناعية نوعية خلوية

-تعتبر خط دفاعي

-تفجر وتدمر الخلايا المصابة فعند وصول الجسم لهذه المرحلة تقوم هذه الخلايا بمهاجمة كل ماهو غريب عن الجسم من طعوم غير ذاتية مزروعة وحتى الجنين عند الحامل إلا أن الحامل تتناول دواء يمنع مفعول هذه الخلايا.

-تشكل ذاكرة لحفظ مولد الضد عند التماس الأول معه لتشكل استجابة سريعة عند التماس الثاني

معني استجابة مناعية خلوية هي استجابة اللمفاويات التائية.

  • Facebook Social Icon
  • Twitter Social Icon

©2017 BY ANFAS-ALROUH. PROUDLY CREATED WITH WIX.COM