• كهرمانه

خرائط چوچل تكشف عن بوابات حجرية قديمة في السعودية


استخدم باحث في جامعة أستراليا الغربية صور Google Earth.. لتحديد ما يقرب من 400 بناية حجرية في المملكة العربية السعودية.. لم تكن موثقة سابقا تعرف باسم “البوابات”..

وقال البروفيسور ديفيد كينيدي،.. الباحث في التاريخ الكلاسيكي القديم،.. بينما كنا نميل إلى الاعتقاد بأن المملكة العربية السعودية لست سوى جبال جرداء وصحراء قاحلة إلى حد كبير،.. إلا أنها أيضا موطن لعدد هائل من المواقع الأثرية التي لم تكتشف ولم يتم تسجيلها ورسم خرائط لها بعد...!!!!

وقال البروفيسور كينيدي:..

“لا يمكنك رؤية هذه الآثار بوضوح من على سطح الأرض،.. ولكن بمجرد ما أن ترتفع بضعة مئات من الأقدام.. ، أو عبر صور القمر الاصطناعي،.. فإنها تبرز بشكل جميل”..!!!

وسوف تنشر النتائج التي توصل إليها في ورقة بحثية الشهر المقبل في مجلة الآثار ودراسة النقوش العربية...

وقال البروفسور كينيدي إنه شعر بالحيرة عندما رأى هذا النوع من المواقع الأثرية على صور القمر الصناعي – على الرغم من عمله لمدة 40 عاما في علم آثار الجزيرة العربية،.. إلا أن الاكتشافات كانت على عكس ما شاهده من قبل.....

وقال.. ” أسميها بالبوابات لأنك عندما تنظر إليها من فوق فإنها تشبه بوابة ميدانية بسيطة منبسطة مع عمودين مستقيمين على الجانبين متصلين بقضبان طويلة”...!!

“إنها لا تشبه الأبنية التي كان يعيش فيها البشر.. ولا تشبه الفخاخ الحيوانية.. ولا هي لغزض التخلص من الجثث،.. لذا يظل الغرض من تشييدها لغزا “..!!!!!

ومنذ عام 1997،.. قام البروفيسور كينيدي بجولة بطائرة هليكوبتر فوق الحدود السعودية الأردنية،.. وقام بتصوير عشرات الآلاف من المباني المبنية بالحجارة المنتشرة حول حقل الحمم البركانية أو “الحرات”... وتتراوح الأشكال من دوائر العملاقة من الحجارة يبلغ قطر بعضها 400 متر،.. والمصائد الصحراوية (الفخاخ الحيوانية)،.. والمعلقات (معالم جنائزية)،.. وعجلات (غير معروفة) وغيرها الكثير... ”!!!

وفقا للبروفسور كيندي فإنه لا يُعرف الكثير عن الذين شيدوا هذه الصروح،.. ولكن يعتقد أنهم قد بنوها في الفترة ما بين 2000 إلى 9000 سنة مضت...!!! أغلب الظن أنهم أسلاف بدو العصر الحديث في المنطقة التي يصفونها مجتمعة باسم..

“أعمال القدامى”.!!!

كان البروفسور كينيدي مديرا مؤسسا (مع زملائه في أكسفورد روبرت بيولي وأندرو ويلسون).. لمشروع الآثار المهددة بالانقراض في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (إيمينا).. يعمل فريق إيمينا على تسجيل التراث المهدد على مدى سنوات عديدة بفعل التنمية و الذي هو الآن واقع في خط نيران الحروب الأهلية والاجتياحات الأجنبية والواقع ضحية للنهب والتهريب...

___________________

المصدر: https://goo.gl/NCBg5p

  • Facebook Social Icon
  • Twitter Social Icon

©2017 BY ANFAS-ALROUH. PROUDLY CREATED WITH WIX.COM