• كهرمانه

الثقوب البيضاء..


لعقود طويلة،.. كان علماء الفيزياء الكونية حائرون فيما اذا كانت الثقوب السوداء تدمر المعلومات التي تبتلعها ام لا،.. أي فيما اذا كانت المواد التي يبتلعها تختفي بشكل نهائي الى الابد!..

لكن هناك الآن نموذج جديد يقول بأنه في نهاية حياة الثقوب السوداء.. فإنها تتحول الى "ثقوب بيضاء"... أي أنها تنفجر وتنفث كل المواد التي ابتلعتها منذ تكونها الى الفضاء...

وحسب النموذج الجديد،.. الذي طوره كل من كارلو روفيللي(Carlo Rovelli) وهال هاغارد (Hal Haggard).. من جامعة ايكس مارسيليا (Aix-Marseille University) في فرنسا،... فإن التحول من الثقوب السوداء إلى الثقوب البيضاء.. يبدأ مباشرة بعد بدئ تشكل الثقب الأسود،..

ويعتمد نموذجهم على نظرية تدعى "الجاذبية المية الحلقية".. (loop quantum gravity)..

حيث تكمم الجاذبية والزمكان (زمان-مكان)،.. ويتم نسجها من حلقات منفردة صغيرة جداً.. لا يمكن تجزئتها الى حلقات أصغر أبدا ...

وعندما ينهار النجم تحت وطأة جاذبيته.. (ويتحول الى ثقب أسود ).. فإنه يحاط بحد يسمى "افق الحدث"،.. وهي نقطة اللا عودة،.. حيث لا شيء يمكن ان يفلت من هناك،.. ويتابع النجم انكماشه،.. ولكنه يصل الى مرحلة لا يمكنه ان يتقلص أكثر.. لأن الحلقات لا يمكن أن تنضغط أكثر من ذلك...

وفي هذه النقطة.. ، تقوم هذه الحلقات بالضغط إلى الخارج.. ويسمى هذا الضغط "الارتداد الكوانتي/الكمي"...

حيث يقوم بتحويل الثقب الأسود إلى ثقب أبيض،.. وحسب التقديرات التقريبية التي قام بها الفريق،.. فإن هذا التحول من ثقب أسود إلى ثقب أبيض ظطيأخذ جزء من الألف من الثانية فقط!..

وبالرغم من أن هذه التحول يكون لحظيا.. إلا أن الباحثون يقولون بأن الثقوب السوداء تبقى ظاهرة لنا لملايين او مليارات السنين.. لأن جاذبيتها تمغط وتمدد موجات الضوء..

واذا كان هذا هو الحال،..

فبدل ان يغلف الثقب الأسود بأفق حدث حقيقي خارجي،.. فإن الثقب الأسود يحجب بواسطة "افق ظاهري" مؤقت.. حيث ان أفق الحدث الحقيقي قد يتعارض مع قوانين الفيزياء العروفة..

في بداية السبعينيات،.. قام عالم الفيزياء الشهير ستيفين هوكينج (Stephen Hawking) ططمن جامعة كامبرج.. بحسابات تشير الى ان الثقب الأسود يجب أن يبث اشعاعات خارج أفق الحدث الخاص به،.. حيث يفقد طاقته وينكمش تدريجيا الى ان يتلاشى نهائيا،..

لكن هذا يعني ان المعلومات المحملة في المادة والتي تسقط في الثقب الأسود تختفي للأبد،.. حيث انه ليس هناك هرب من القب الأسود في النظرية الكلاسيكية،..

لكن النظرية الكوانتية (quantum theory) الحديثة تسمح للطاقة والمعلومات من الهرب كما عبر عن ذلك هوكينج،.. أي ان هوكينج الآن ينفي وجود أفق الحدث للثقب الأسود.. كما كان الفيزيائيون يعتقدون لعشرات السنين..

علوم الفلك والفضاء..

  • Facebook Social Icon
  • Twitter Social Icon

©2017 BY ANFAS-ALROUH. PROUDLY CREATED WITH WIX.COM