• بديعة

الفن الفرعوني

الفن الفرعوني

الهرم الأكبر في الجيزة هو الهرم الأول هرم خوفو وهو قبر الفرعون خوفو بني سنة2550 ق.م. ويعد شاهد على الحضارة والهندسة الفرعونية, فارتفاعه 46 متر وعرض 230متر, بني بدقة متناهية وليس يد عبيد وإنما علي يد عمال بناء 5000 عامل بناء بشكل دائم وساعدهم 20000 عامل لمدة 3ََ / 4 أشهر في السنة حيث اشتغلوا باقي السنة اشتغلوا بالزراعة , كان يجب توفير الأكل والشرب ومكان لنوم لهم جميعا كما يجب تناسق العمل بينهم, وهكذا بنيت الأهرامات الثالثة , الهرم خوفو , الهرم خفرع والهرم منقرع.

يعد أبو الهول أو سفنكس أقدم المنحوتات الضخمة حيث يبلغ طوله 73.5 متر وعرضه 6 أمتار وارتفاعه 20.22 متر وهو تمثال لمخلوق أسطوري بجسم أسد ووجه إنسان وهو يمثل اله الشمس حيث بني بعهد الفرعون خفرع.

كما اهتم الفراعنة بصناعة الحلي والمجوهرات من الذهب والحجار الكريمة.

‎قبل نحو 5000 سنة وحد الملك الفرعون نارمير مصر العليا والسفلي لدولة واحدة كبيرة , وابتداءه حضارة عظيمة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط استمرت نحو 3000 سنة.

الحضارة الفرعونية أذهلت العالم, فقد استخدموا الكتابة ( الأحرف الهيروغرافية), اخترعوا الورق ( ورق البردي) من ما سهل عليهم الكتابة وتدوين ونقل المعلومات.

بسبب وجود نهر النيل وجودة الأراضي الزراعية الخصبة كانوا الفراعنة من أعظم المزارعون في العهد القديم.

اهتم الفراعنة كثيرا في الحياة ما بعد الموت, وقد ساعد المناخ الصحراوي على المحافظة على القبور وما بداخلها وعلى الرسومات الجميلة في المعابد , من ما ساعد على معرفة معلومات عن الفراعنة.

  • Facebook Social Icon
  • Twitter Social Icon

©2017 BY ANFAS-ALROUH. PROUDLY CREATED WITH WIX.COM