• Admin

ماهو سر غموض لوحة الموناليزا الفنيه


ماهو سر غموض لوحة الموناليزا الفنيه الموناليزا أو الجيوكاندا هي لوحة تحمل الجمال والاحترافية والغموض في آن واحد، أحد أشهر اللوحات على مر العصور، سعى الكثيرون لسرقتها واقتنائها، بينما سعى آخرون للبحث عن سرها وكشفه! فلطالما احتار أكبر الفنانين في الدقة التي رُسمت بها هذه اللوحة، ومدى براعة ليوناردو دافنشي واحترافيته، لكن ليس هذا فقط ما حير العالم أجمع حتى اليوم، بل ظل لُغز سيدة الموناليزا غامضاً أيضاً، فلا توجد حقيقة واضحة وصريحة تجعلنا نُجزم بهويتها، بل جميعها مجرد أقاويل فسرها كل شخص برغبته، ليزداد الولع بهذه اللوحة دون غيرها، فما سر جمال الموناليزا إذاً ولماذا حصلت على هذه الشهرة الواسعة، هذا ما سنعرفه في المقال التالي. لماذا اشتهرت الموناليزا وما سر غموضها؟ ما هي لوحة الموناليزا لوحة الموناليزا هي أحد أعمال الفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي، استخدم فيها أسلوب فريد من نوعه وهو تصوير المرأة المرسومة من الجانب والأمام معاً، ما أعطى اللوحة طابع ثلاثي الأبعاد قليلاً، وساهم في إظهار تفاصيلها بشكل أوضح، لذلك اعتُبرت من أجمل اللوحات على مر العصور حتى اليوم. بدأ دا فنشي في رسم اللوحة عام 1503 وانتهى من رسمها تماماً عام . من هي الموناليزا ظلت السيدة المرسومة في لوحة الجيوكاندا سراً حتى اليوم، فلا أحد يعرف على وجه التحديد من هي، البعض يدعي أنها والدته، والبعض الآخر يقول أنها من نسج خياله، أو امرأة عابرة ألهمت خياله. أما بعض المؤرخين فيدعمون نظرية مختلفة تماماً، فقد ظل المؤرخ الإيطالي جوزيبي بالانتي يبحث في لغز الموناليزا قرابة 25 عاماً، بحث خلالها عن وثائق وشهادات زواج تمت في هذا الوقت، حتى توصل إلى أن الموناليزا كانت شخص حقيقي عاصر دافنشي وعرفه جيداً، وكانت زوجة أحد تجار الحرير الإيطاليين “فرانسيسكو ديل جيوكوندو” الذي كان على علاقة وطيدة جداً بليوناردو دافنشي. سر جمال الموناليزا أهم ما يميز اللوحة عن غيرها هي الابتسامة الغامضة التي تُزين وجه الموناليزا، فقد ظل تفسيرها غامضاً حتى اليوم، رغم تعدد النظريات حولها، فمنهم من قال أنها ابتسامة والدته، والبعض قال أنها تعود لعواطف الموناليزا المعقدة في تلك اللحظة، آخرون قالوا أن ليوناردو كان يستأجر مهرج ليُبقيها مُبتهجة طوال الوقت. لكن ليس هذا ما يجعل اللوحة فريدة من نوعها فقط، فالأسلوب المميز الذي استخدمه ليوناردو في رسمها لم يكن معروفاً في ذلك الوقت، بل كان أحد التقنيات الثورية في عالم اللوحات الشخصية، حيث اعتاد الرسامون على تصوير الأشخاص من جانب واحد فقط وهو ما كان يجعل اللوحة مسطحة لا حياة بها، أما دافنشي فقد استخدم التجسيم لأول مرة، ثم قلده بعدها العديد من الفنانين المحترفين في ذلك الوقت مثل رافئيل. كانت الموناليزا أيضاً أول لوحة تُرسم بتقنية الضبابية، فعند ملاحظة ملابس السيدة مثلاً لا تجد أي خطوط واضحة وصريحة، بل مجموعة من الألوان المتداخلة تعطي المظهر المطلوب، وهو عكس ما كان مُتبع في ذلك الوقت. وعند النظر للخلفية نجد تقنية أخرى، وهي إتباع ليوناردو للمنظور حتى يُعطي انطباع بعمق وتجسيم الخلفية وليس تسطحها، فنجد أن تفاصيلها تُصبح ضبابية ومبهمة أكثر كلما ازداد عمقها وابتعدت المسافة.. سرقة اللوحة وإعادتها عام 1911 تمكن شاب يُدعى بيروجي فرنسي الأصل من سرقة اللوحة، وذلك أثناء قيامه بترميم وتبديل أطر اللوحات، استمر اختفائها قرابة عامين، حيث قام ببيعها لفنان إيطالي يُدعى ألفريدو جيري. لما تأكد جيري أن اللوحة أصلية أبلغ السلطات الإيطالية وقاموا بالقبض على السارق ووضع اللوحة في متحف بوفير جاليري. لما علمت فرنسا بالأمر قامت بمفاوضات عديدة لإعادة اللوحة، كادت تنتهي بقطع العلاقة بين البلدين، لكن في النهاية تمكنوا من استعادتها والسارق أيضاً. أثناء المحاكمة قال بيروجي أنه سرق اللوحة لأنها تُشبه حبيبته التي توفيت منذ فترة، وقد تم الحكم عليه بالسجن لعام واحد فقط لا أكثر

  • Facebook Social Icon
  • Twitter Social Icon

©2017 BY ANFAS-ALROUH. PROUDLY CREATED WITH WIX.COM